المنشور

خالد البسًام الذي حوّل هامش التاريخ إلى متن

على خلاف ما يذهب
إليه عنوان رواية الكاتب الراحل خالد البسام: “لايوجد مصور في عنيزة”،  فان الكاتب يأخذنا في نهاية الرواية، في أداء متقن،
إلى انه قد أصبح في عنيزة مصور. في لحظةٍ ما في صفحات الرواية الأخيرة يستعيد يوسف
أحد أهم شخصيتين في الرواية، إلى جانب مساعد، الجملة التي كانت قد كُتبت محل الصورة
في جواز السفر الذي استخرجه، وهو يتأهب للمجيء للبحرين للعمل: “لا يوجد مصور في
عنيزة”، لتفسير غياب الصورة عن جواز السفر.

 سيقضي يوسف سنوات في البحرين، مقيماً في حي الفاضل
بالمنامة، مأخوذاً بروح البحرين الساحرة في أربعينيات القرن العشرين، يوم كانت إرهاصات
وبواكير الحداثة تعيد تشكيل صورة الجزيرة – الميناء المفتوحة على الدنيا، ويسبح في
ذلك العالم المدهش ويشاهد الغرائب بما فيها صور النساء التي تتحرك عبر شاشة السينما.

ولكن يوسف سيضطر
لمغادرة البحرين التي أحبها قافلاً ثانية إلى عنيزة، مُكرهاً حين أصيب بمرض التراخوما
الذي اكتشفه متأخراً بعد أن أتى على بصره، ولم يفلح أطباء المستشفى الأمريكي في المنامة
في علاجه. في عنيزة التي أتاها، بعد أن أصبح أعمى، قرر أن يكتب شيئا غير عادي لرفيق
عمره الذي أخذته الأقدار وهو شاب يافع إلى الزبير بالعراق ليعمل فيها ويتعلم ومن ثم
يتزوج من إحدى بناتها، لا بل وينخرط في احد أحزابها السياسية، ويدخل السجن لهذا السبب
قبل أن يذهب إلى كلكتا في الهند جريا وراء فرصة عمل أتيحت له هناك.

لمعت الفكرة في ذهن
يوسف، وفي الصباح ذهب إلى المصور الذي أصبح يتجول في السوق ويصور من يرغب في التقاط
صورة له. ووسط دهشة المصور الذي لاحظ أن يوسف أعمى وفكر بينه وبين نفسه: هذه أول مرة
أرى فيها كفيفا يريد صورة له، فهو لن يراها ولن يعرف إذا كانت متقنة أو لا. في الليل
ذهب يوسف إلى المجلس حيث يلتم شمل الرجال وطلب من أحدهم أن يكتب لمساعد في كلكتا رسالة،
قال فيها التالي: “أبشرك يا مساعد انه صار عندنا مصور ولأثبت لك وتذكرني بخير
أرسل لك صورتي التي التقطتها لتوي في السوق وسط دهشة المارة. أرجوك أن تعذرني انني
لا اعرف شكلي وكيف صار وجهي”.

تطواف ممتع يأخذنا
إليه خالد البسام من عنيزة في نجد إلى الزبير في العراق وحي الفاضل بالمنامة وكلكتا
في الهند، وسط حشد من الشخصيات أبرزها الصديقان يوسف ومساعد اللذان ستأخذهما الأقدار
كلاَ إلى وجهة، في ظرفٍ كانت المنطقة فيه تتسقط أخبار الحرب العالمية الثانية ونهايتها
بإلقاء القنبلتين النوويتين على اليابان وهزيمة المانيا الهتلرية.

كأن خالد البسام
المولع بتقصي وقائع التاريخ ، لم يفارق في روايته الأولى ولعه الأثير، وكأن روح كتاباته
التي عرفناها وهو يتقصى كل ما يتصل بالبدايات، خاصة بدايات التغيير والاحتكاك بصدمات
الحداثة لم تفارقه، بل أكاد أزعم أن هذا التقصي شكل عدته الأساسية وهو يكتب الرواية.

خلَّف خالد
البسام رغم عمره القصير نحو ثلاثين كتاباً، وتراثاً كبيراً من المقالات الصحافية،
وبين إصداراته روايتان، فبالاضافة إلى “لا يوجد مصور في عنيزة”، كتب
خالد رواية ثانية هي: “مدرس ظفار”، حكى فيها قصته عندما تطوع للعمل
مدرساً في “مدارس الثورة” على الحدود اليمنية – العمانية في السبعينات،
مرحلة الثورة المسلحة في ظفار بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي.




ويظل الإنجاز
الأهم لخالد البسام هو كتبه حول الهوامش المنسية من تاريخ البحرين ومنطقة الخليج
العربي، حيث عكف على جمع مادة واسعة حول تلك القضايا التي لا يلتفت اليها المؤرخون
عادة، الذين ينكبون على تتبع الأحداث الجسام التي غيّرت مجرى هذا التاريخ من حروب وانقلابات
وثورات، ولكنهم، في الغالب الأعم، يغفلون ما يمكن أن نصفه ب”هامش التاريخ”
ونعني به تلك التفاصيل الكثيرة التي يبدو غالبها ذا طابع إنساني حميم، حتى لو لم تقع
في بؤرة الواقعة التاريخية.