ذات زيارة إلى بانكوك، عاصمة تايلاند، قبل سنوات خلت، تيسّرت لي رحلة فوق نهر بلغت نحو الساعتين. يشطر النهر المدينة إلى شطرين تصل بينهما الجسور المعلقة، ثم يتفرع إلى قنوات وفروع نهرية، تتوغل عميقاً في ثنايا المدينة.
على ضفتي النهر وقنواته بُنيت الأكواخ الخشبية القائمة على كتف النهر مباشرة. لا مبالغة هنا ولا مجاز، القول إن الساكنين يقفون على حوافّ بيوتهم، فيصبح بوسعهم أن يمدوا أيديهم وأرجلهم إلى النهر، أو يلقوا بصناراتهم وهم في البيوت، فيصطادوا الأسماك منه.
إنهم أصدقاء النهر وأهله، يُذكرون برجلٍ في إحدى روايات هيرمان هيسّه قال إنه صادق نهراً.
إنهم مثله يصغون للنهر ويعرفون لغته. إنهم بمعنى من المعاني كائنات نهرية.
بدت لي فكرة مبهجة أو عظيمة، أن يصادق المرء النهر، منذ طفولته، وينشأ حوله، كيف يصبح بوسعه، بعد ذاك أن يتحرر من ذلك الحبل السري الذي يشدّه إليه، من سطحه الرمادي الرائق ومن زهرات النيلوفر البيضاء الطافية على سطحه، ومن مشهد القوارب الصغيرة التي يعبر بها سكنة الأكواخ بين ضفتي النهر، أو ضفاف قنواته.
لقد خطر في ذهني أن بين هؤلاء من يمكن أن نعدهم شخصيات روائية، شخصيات تحكي وترصد وتراقب وتتأمل.
بين الماء والتأمل صلات قربى. والنهر كون من الماء مفتوح على السماء وعلى الغابات التي تشعّ بالخضرة التي تروي حدقات العين. لذا لم يكن مدهشاً أن المعابد كانت منتشرة إلى جوار البيوت على ضفاف النهر، حيث يأتيها أولئك الذين وهبوا حياتهم للحكمة والبحث في سرّ الكون ومغزاه.
ها هنا يتوحّد المرء مع الفكرة المجردة الأولى، باحثاً عن المطلق الذي لا يبلغه سوى القلة، على نحو ذلك الرجل الذي أحب النهر وصار يسمع حديثه ويتقن لغته.
سيكتسي المشهد ذروة جلاله، حين يهطل المطر، فيما الرحلة النهرية مستمرة، بعد أن تتوارى الشمس خجلاً، وتركن وراء الغيوم التي تحجب بظلالها الرمادية السماء، فيغدو العالم ضاجاً بالفرح والأمل.
على هذه الأرض ما يستحق أن يُرى؛ كلما أوغلت بعيداً اكتشفت مكامن سرية للسحر وللعذوبة وفتنة الطبيعة. وسنتعلم كيف للإنسان أن يقيم علاقاته مع هذه الفتنة بأشكال وطرائق مدهشة.
إن عالمنا عوالم، وفي كل عالم حكايات ترتقي في بعض حالاتها إلى مقام الخرافة أو الأسطورة، لفرط ما فيها من دهشة وجلال.
29/07/2015