المنشور

انهيار مهنة « الصيد» في البحرين

الحديث عن بحر البحرين هو حديث ذو شجون، وهو حديث يفتح ملفات كثيرة في مقدمتها موضوع الصيادين البحرينيين سواء مَن كانوا محترفين أو هواة. هؤلاء الذين يتحدثون عن بحر البحرين والحسرة تملأ صوتهم بما فيه وجوههم التي تلونت بصبغة شمس الخليج الحارقة.
 
جميعهم يتحدثون عن بدايات انهيار مهنة اشتهرت بها البحرين على مر الزمن، منهم من عاش وظل يعيش من رزقها، ومنهم من أحب البحر وصيده في رحلات تحيي تراث أجداده وتاريخ بحر لا يمكن لأي بحريني أن يتجنبه لأن البحر يحيطه من كل جانب كما هو شريان حياته ومصيره في جزيرة تحيط بها المياه من كل جانب.
 
كلام كنا نسمعه ونحن صغار ندرس تاريخ وجغرافية البحرين أنها عبارة عن أرخبيل جزر، هذه الجزر التي ميزتنا عن غيرنا من الدول العربية في تضاريسها وجغرافيتها التي واقعاً تختلف كثيراً عنا. ولكن غياب السياسات الفاعلة والحازمة بشأن حماية الثروة البحرية ، وفي الوقت ذاته ترديد شعارات للاستهلاك الإعلامي، كل ذلك أدى إلى إفساح المجال لتنفيذ مشروعات استثمارية عقارية ردمت البحر بشكل غير مدروس… وهذا ساهم بلا شك في انهيار مهنة الصيد في وطننا الذي مزقته أيدي الجشع اللامحدود، ووصلنا حالياً إلى وضع يجعلنا نتساءل… هل سيأتي اليوم الذي تصبح فيه جزرنا غير صالحة للعيش الآدمي؟
 
التوجه العالمي يسير نحو تحسين السياسات المتعلقة بالبيئة وحمايتها عبر البحث عن طرق وبدائل للطاقة، وأخرى في تفعيل قوانين وعادات بيئية صارمة يساهم فيها جميع أفراد المجتمع على المستويين الرسمي والأهلي. وهو ما يدفع بقوة إلى العمل بذلك بصورة ملموسة، وقد تكون سلطنة عمان أفضل نموذج خليجي من ناحية تفعيل قوانينها البيئية بصورة جادة، ولكننا نود أن نرى السياسات المحافظة على البيئة في كل منطقتنا.
 
إن ما وصل إليه حال الصيادين ومهنتهم من أهل البحرين، أي هروبهم الى مياه دول الجوار، كان لأكثر من سبب، وهو أن لا سمك في بحرنا… «الردم» دمر بيئتنا كما هو احتكار مواقع الصيد لفئة دون أخرى… هكذا وأصبح كل شيء قابلاً للبيع من الأرض وصولا إلى البحر، وبعد عدة سنوات من الآن (ربما) الإنسان البحريني قد يكون هو الآخر معروضاً للبيع اذا استمر الوضع على ما هو عليه، وقد نجد ذكر ذلك في تقرير الإتجار بالبشر بعد سنوات.
 
الكلام في هذه الأيام كثير، ولكن يتفق الكثيرون أننا مقبلون على كارثة بيئية تهدد أمننا الغذائي لاتفيد معها الحديث عن حلول تستزرع السمك أو تستورده…
إننا نشهد انهيار مهنة تاريخية ارتبطت بالبحرين على مدى آلاف السنين.
 
صحيفة الوسط 15 يونيو 2010م