المنشور

الجامعة العسكرية 3

ما تعرضت له الناشطة الطلابية نور حسين من ظلم وإجحاف جراء ممارسة حقوقها الدستورية، هو ذاته ما تعرضت له الدوريات الأدبية والثقافية والاجتماعية في جامعة البحرين من قمع ومنع وقصّ. فالدوريات الثقافية والاجتماعية موقوفة وبالكاد يسمح لإصدار أو إصدارين بالطباعة والنشر، وسبب ذلك خلاف التذرع بأسباب مالية، هو خوف إدارة الجامعة من أن تمس أحد هذه الإصدارات أي مكون سياسي في البحرين (وخصوصًا الجماعات الإسلامية).
الملاحظ اليوم – للأسف – هو تراجع الجامعة في الفترة الأخيرة على أكثر من مستوى ولاسيما في ما يتعلق بالحريات وإتاحة فضاءات الإبداع للطلبة والأكاديميين على حد سواء، فالدوريات التي كانت علامة من علامات التميز للجامعة خلال السنوات العشر الأخيرة والتي كانت الإشادات بها من خارج البحرين وداخلها، توقفت. ومواعيد إصدارها غير ملتزمة، ودائمًا ما يعاب على محتواها الكثير مقارنة بما كانت عليه الحال في السنوات الماضية.
وخلاف قضية نور حسين التي لاتزال معلقة، والدوريات الموقوفة، لا ننسى الإشارة لصحيفة “صوت الجامعة” التي كان الهدف من تأسيسها إيجاد قناة إعلامية محترفة لخارج الجامعة، فأصبحت – للأسف – صحيفة حائط ورقية، لا أكثر.
 
صحيفة البلاد
15 سبتمبر 2009