المنشور

في غيبوبتي .. رأيت درويش يكتب قصيدة النصر

 

 


أقولها بفم ملآن ودون تردد : ان جزمة طفل فلسطيني يدافع عن وجوده وكرامة أمته أعلى من كل الرتب واشرف من كل النياشين العربية ! وان منديل عجوز تلوح به باكية هو علمنا الوطني من المحيط الى الخليج .. فلتنخفض الأعلام العربية الرسمية أمام منديل النحيب !
ولمن يحاول أن يهمش الصراع ويجعله صراع معابر .. فتحها أو عدم فتحها أقول : شعبنا لا يريد معبرا لندخل له الفتات.. شعبنا يريد معبرا نحو الحياة الحرة الكريمة .. حياة الاستقلال والتحرر



 


المذابح في غزة.jpg


 

أعترف أنني لم أواكب الأحداث المؤلمة بتفاصيلها… نتيجة رقودي في المستشفى ولمدة ليست بالقصيرة ، لكنني عندما دخلت في غيبوبتي رأيت فارس فلسطين شامخا في فضاء غزة يجدد قصيدة النصر، وأفقت على الطبيب يقول لي (الحمد لله على سلامتك ) … كم كنت أتمنى لو تستمر غيبوبتي أولا : لأتابع ما يكتبه فارس فلسطين عن أن القنابل الإسرائيلية وحدت الدم الفلسطيني وثانيا : لئلا أصاب بالصدمة التي هزتني نتيجة المجزرة التي ارتكبت في مدرسة (الاونوروا). كنت أهذي وقلبي يكاد يتشظى !


أيها المارون بين الكلمات العابرة
احملوا أسماءكم وانصرفوا
واسحبوا ساعاتكم من وقتنا ، وانصرفوا
وخذوا ما شئتم من زرقة البحر ورمل الذاكرة
وخذوا ما شئتم من صور، كي تعرفوا
انكم لن تعرفوا
كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء
أيها المارون بين الكلمات العابرة
منكم السيف – ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا
منكم دبابة أخرى- ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز – ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وعلينا ، نحن ، أن نحرس ورد الشهداء
وعلينا ، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الأول
ولنا الحاضر ، والحاضر ، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا .. والآخرة ْ
فاخرجوا من أرضنا
من برنا .. من بحرنا
من قمحنا .. من ملحنا .. من جرحنا
من كل شيء ، واخرجوا من ذكريات الذاكرة ْ
أيها المارون بين الكلمات العابرة


كم هي محزنة حالتنا ونحن نشارك بالإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا .. لن أحابي أحدا ولن أكون اليوم روتينيا في قراءتي … ولا أنكر أنني من حين لآخر اتصل بالأخوة الأصدقاء الكتاب الفلسطينيين في غزة لأطمئن على حالهم وحال شعبنا .. ما يروونه يفوق ما نراه على شاشات التلفزة ! وأقولها بفم ملآن ودون تردد : ان جزمة طفل فلسطيني يدافع عن وجوده وكرامة أمته أعلى من كل الرتب واشرف من كل النياشين العربية ! وان منديل عجوز تلوح به باكية هو علمنا الوطني من المحيط الى الخليج .. فلتنخفض الأعلام العربية الرسمية أمام منديل النحيب !
ولمن يحاول أن يهمش الصراع ويجعله صراع معابر .. فتحها أو عدم فتحها أقول : شعبنا لا يريد معبرا لندخل له الفتات.. شعبنا يريد معبرا نحو الحياة الحرة الكريمة .. حياة الاستقلال والتحرر
 
هل عرب أنتم..؟
والله أنا في شك من بغداد إلى جدة
هل عرب أنتم..؟!
وأراكم تمتهنون الليل على أرصفة الطرقات الموبوءة
أيام الشدة!
قتلتنا الردة.
قتلتنا أن الواحد منا يحمل في الداخل ضده
مظفر النواب أدرك واقع الأمة العربية حتى قبل أحداث غزة ..

ستدخل التاريخ مصطلحات جديدة يندى لها الجبين (هولوكوست ذاتي) (عرب وباعوا روحهم )
ستدخل التاريخ معادلات وقوانين جديدة لم نعرفها من قبل وأولها ( نيرون مات وروما لم تمت بعينها تقاتل ) وثانيها الحجر صار أقوى من الطائرة والبارجة !
هذه المعادلات لم نعرفها الا في تاريخ النضال الفلسطيني ، والقانون التاريخي الآخر والذي ادخله (السيد حسن نصر الله ) هو ان أيادي الشعوب المؤمنة بحقها أطول من كل اذرع الأنظمة وهي فقط القادرة على التصدي وإحراز النصر في معركة البقاء والوجود . 
  


 المذابح.jpg 
هولوكوست بغطاء دولي !