المنشور

“الدراسات الاستراتيجية” ومنتدى التعاون مع الصين

كانت لفتة علمية وعملية رائعة من قبل مجلة الدراسات الاستراتيجية التي يصدرها مركز البحرين للدراسات والبحوث ويرأس تحريرها د. محمد الغتم حينما راودتها فكرة اصدار عدد خاص عن العلاقات العربية – الصينية ليتزامن مع انعقاد الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي – الصيني التي اختتمت أعمالها قبل أيام في البحرين وهي أول دورة تعقد على هذا المستوى في البحرين مما يكسب بلدنا ميزة وسمعة بنجاحها في احتضان مثل هذا المنتدى الدولي العربي الكبير المهمة.
وقد وفقت مجلة الدراسات الاستراتيجية أيما توفيق في العدد الخاص المشار إليه إذ زخر بمجموعة من الدراسات والمقالات المهمة القيمة التي تتناول كل ما يتعلق بالعلاقات الصينية العربية من مجالات مختلفة وفي مقدمتها المجالات السياسية والاستراتيجية والاقتصادية، ومن هذه الدراسات والمقالات: منتدى التعاون العربي الصيني حدث فريد.. لخالد بن أحمد آل خليفة، ولنسع سويا من أجل اقامة شراكة صينية عربية جديدة.. للسفير الصيني في البحرين لي تشيقوه، الصين والعرب قوتان صاعدتان لمحمد نعمان جلال مدير تحرير المجلة، وتطور العلاقات البحرينية الصينية لحسام الدين جابر، وآفاق تطور العملية الاصلاحية في الصين لرضي السماك، وعرب اقوياء افضل للمصالح الصينية في الشرق الاوسط لجواد الحمد، ونظرة تأملية على تطور الصين والعلاقات العربية الصينية لسفير البحرين السابق في الصين حسين الصباغ، والعلاقات السعودية الصينية لعبدالكريم حبيب الله، والاسرة الملكية تانج 618-960م لصالح حبيب الله الصيني.
ولعل ما يميز هذا العدد الممتاز ايضا انه لم يغفل تخصيص باب “عروض الكتب” ليتناول فيه عرضا لواحد من اهم الكتب القيمة الجديدة الصادرة في الغرب وتحديدا في بريطانيا الا هو كتاب “الكتابة على الجدار” للمؤلف ويل هتون وقد قدم العرض احمد النوبي. كما خصص العدد قسما للوثائق والمستندات المتعلقة بالعلاقات الصينية العربية ومن هذه الوثائق: مذكرة التفاهم بين الامانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارة خارجية جمهورية الصين الشعبية، واعلان منتدى التعاون العربي – الصيني، وبرنامج منتدى التعاون العربي الصيني، والبيان الختامي للدورة الاولى لمؤتمر رجال الأعمال لمنتدى التعاون العربي – الصيني، وبيان الدورة الثانية للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، والتقرير الختامي لندوة الحوار بين الحضارتين العربية والصينية.
ونظرا لأهمية وخصوصية هذا العدد واحتفاء بهذه المناسبة الكبيرة التي صدر من اجلها الا هي انعقاد منتدى التعاون العربي – الصيني في البحرين فقد نظمت مجلة الدراسات الاستراتيجية قبيل يومين من انعقاد المنتدى حفلا خاصا لتدشين صدور العدد في مركز الدراسات بعوالي القى الدكتور محمد بن جاسم الغتم رئيس مجلس امناء مركز البحرين للدراسات والبحوث، رئيس تحرير المجلة، كلمة بهذه المناسبة في هذا الحفل الذي حضرته نخبة من الباحثين والكتاب والاعلاميين وغيرهم من الشخصيات المرموقة.
وبعيدا عن أي مجاملات او مبالغة تقتضي إدارة تحرير المجلة وعلى رأسها الدكتور الغتم ومساعدوه الدكتور عبدالله الصادق والدكتور نعمان جلال وحسام سالم قد بذلت جهدا كبيرا استثنائيا في التحضير لاصدار هذا العدد الممتع القيم بالسرعة والصورة اللائقة شكلا ومضمونا، وهو ما نجحت فيه أيما نجاح حتى بدت المجلة بمثل هذه الاصدارات الخاصة المتكررة المتميزة وكأنها مجلة ذات خبرة عريقة طويلة مجربة في هذه الاصدارات وليست مجلة فتية مازالت في السنوات الأولى من ولادتها.
وبهذا فقد قدمت المجلة خدمة جليلة علمية ووطنية كبرى بهذا الاصدار بما يضيف الى سمعة ومكانة المملكة في قدرتها على احتضان واستضافة المؤتمرات الدولية الكبرى ولا احسب ان الدول العربية التي استضافت فعاليات عربية – صينية سابقة قد راودتها هذه الفكرة التي استحدثتها وعملت على تنفيذها بهمة ونشاط هذه المجلة الرائدة. فماذا عن التحضيرات الرسمية الاخرى لهذه الفعالية أي المنتدى العربي – الصيني؟
لسنا بطبيعة الحال على اطلاع دقيق وعن كثب بما تم من تحضيرات تنظيمية وادارية وفنية من قبل الجهة المعنية الرسمية باستضافة هذه الفعالية العربية الدولية المهمة، وان كنا نرجح بأن جهودا تحضيرية كبيرة بذلت أيضا في هذا الصدد والا لما نجح المنتدى العربي الصيني في انعقاده وتكللت أعماله بالنجاح ايضا، لكن كما يبدو لم تكن الاستعدادات الاعلامية المحلية والخبرية المبكرة على مستوى أهمية الحدث والفعالية، كفعالية بالغة الاهمية باعتبارها من وسائل وسبل استشراف تطوير العلاقات العربية – الصينية، وبالتالي ثمة قصور اعلامي واضح لتسليط الاضواء المبكرة المسبقة على هذه الفعالية التي بدت مجهولة تماما الى ما قبل انعقادها بيوم واحد سواء على مستوى وسائل الاعلام الرسمية الجماهيرية، الاذاعة والتلفزيون، ام على مستوى الصحافة المحلية.. فهل نأمل في معالجة مثل هذا القصور المعيب عند احتضاننا مثل هذه الفعاليات الدولية الكبرى القادمة؟
 
صحيفة اخبار الخليج
25 مايو 2008